صحة

الصحة العالمية : لا يمكن تحديد موعد الموجة الثانية لكورونا

شروق صديق

قالت الدكتورة داليا السمهوري، مديرة برنامج الاستعداد للطوارئ واللوائح الصحية الدولية بمنظمة الصحة العالمية لإقليم الشرق المتوسط، إنَّه لا يوجد موعد محدد للموجة الثانية لفيروس كورونا المستجد، ولا معاد محدد للانتهاء من الموجة الأولى.
وتابعت “السمهوري”، خلال كلمتها بالمؤتمر الصحفي المنعقد الآن، أنَّ عودة الطلاب للمدارس خطوة مهمة وتحتاج إلى تكاثف الجهود لعدم انتشار العدوى، لافتاً إلى الإجراءات الاحترازية التي يجب توافرها عند العودة ومنها التباعد الجسدي، وارتداء الكمامات واستخدام المناديل عند العطس والتخلص منها سريعًا في سلة مهملات.

وتابعت “لا يمكن الحفاظ على التباعد الاجتماعي في المدارس ذات الكثافة العالية ولكن يمكن تجنب ذلك بتوسيع الكادر، ووضع ممرضة بكل مدرسة، واكتشاف الحالات والتعامل معها بشكل سريع، ورفع مستوى الوعي بين المدرسة وأولياء الأمور”.

فيما أوضحت مديرة إدارة البرامج الصحية منظمة الصحة العالمية رنا الحجة، الإرشادات والمعايير التي يجب أخذها بعين الاعتبار قبل تخفيف الإجراءات الاحترازية، في الدول وأهمها الانخفاض في عدد حالات اللإصابة بفيروس كورونا بنسبة 50% لمدة لا تقل عن 3 أسابيع

وأضافت أنَّ المعايير التي يجب التأكّد منها قبل تخفيف الإجراءات الاحترازية تتضمن مدى استعدادات المستشفيات لاستقبال المرضى، وكذلك القدرة المخبرية في تحديد الحالات والوصول إليها بدقة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى