دكتور محمد جودة يكتب


اليوم العالمي للغة العربية

اليوم الثامن عشر من شهر ديسمبر يتم الإحتفال في مثل هذا اليوم من كل عام باللغة العربية، لأنه اليوم الذي أصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها الذي حمل رقم 3190 في ديسمبر عام 1973م، والذي أقر بموجبه إدخال اللغة العربية ضمن اللعات الرسمية في الأمم المتحدة، وذلك بعد مقترح قدمته المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية خلال إنعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو.

اللغة العربية اللغة الأكثر ثراءًا في العالم ولا تنازعها في ذلك أية لغة، حيث تمتاز اللغة العربية بإحتوائها علي مفردات عديدة لا تعد ولا تحصي، تتنوع أشكالها ومعانيها- حتي أن الكلمة الواحدة تحتمل في طياتها علي أكثر من معني- والذي يتحدث العربية بطلاقة ويستطيع استعمال مفرداتها كأنه مايسترو يعزف موسيقي رائعة تذهل من يسمعها أو يتذوق معناها، ولعل القصائد التي وصلت إلي مسامعنا في شكل أغنية تطرب الأذن أكثر من غيرها.
422 مليون نسمه يتحدثون اللغة العربية حول العالم، سُميت بلغة الضاد لأنها اللغة الوحييدة التي تحتوي علي حرف الضاد، تشتمل علي 12.3 مليون كلمة 600 الف كلمة في اللغة الإنجليزية، اللغة العربية تشتمل علي 13 لهجة يتحدث بها أهل الللغة العربية، اللغة العربية لعة القرآن الكريم الذي يتعبد به حوالي مليار ونصف المليار حول العالم، تحتوي اللغة العربية علي 28 حرف تُكتب من اليمين إلي اليسار، اللغة العربية اللغة السادسة في الأمم المتحدة.

ويقول الرافعي عن اللغة العربية :” كانت اللغة العربية مملكة بلا حاكم حتي جاءها القرآن”.
أومنما قال الشاعر الرائع حافظ ابراهيم أيضاً:
أنا البحرُ فى أحشائِهِ الدرُّ كَامِنٌ.. فَهَلْ سَأَلُـوا الغَـوَّاصَ عَـنْ صَدَفَاتـى؟
فيا وَيْحَكُمْ أَبْلَـى وَتَبْلَـى مَحَاسِنـى.. وَمِنْكُـم وَإِنْ عَـزَّ الـدَّوَاءُ أُسَاتـى. فــلا تَكِلُـونـى للـزَّمَـانِ …
ومن أجمل ما قيل عن اللغة العربية ما قاله الشاعر حليم دموس :
لو لم تكن أمُ اللغاتِ هي المُني
لكسرتُ أقلامي وعِِفتُ مِدادي
لعةُ إذا وقعت علي أسماعنا
ستظلُ رابطةً تؤلْفُ بيننا
فهي الرجاءِ لناطقٍ بالضادِ
وتقاربُ الأرواحِ ليس يضيرهُ
بين الديارٍِ تباعذُ الأجسادِ
كل العام وكل الناطقين بالعربية بخير وسلام