تقارير

“قصر حياة النفوس”أصبح أسم بلا عنوان …وحل مكانه محال تجارية.

كتبت-هناء البشيري.

قصر حياة النفوس هو ذاك القصر المميز الذي كلما مررنا امامه استوقفتنا أقدامنا لننظر اليه بكل فخر واعتزاز ونشعر ببهجة وسعادة حينما نتحدث عن الاميرة صاحبة هذا القصر ولنا ان نتخيل حياة الاميرات والبشوات داخل هذا القصر العظيم ولنعلم ان مدينة ملوي هي بلد البشوات ولها تراث عريق نفتخر به .. فكانت قصورهم تحكي عنهم وعن عظمتهم للأجيال القادمة.. قبل أن يظهر الإهمال ليمحي ويهدم كل تاريخهم الجميل وأصبح “قصر حياة النفوس في خبر كان” أختفت معالمه نهائيا وحل مكانه محال تجارية ليصبح أسم بلا عنوان.

فصاحبت هذا القصر هي حياة النفوس هانم سيف النصر محمد الريدي، نشأت في عائلة سيف النصر، المنتسبة إلى الصحابي الجليل الزبير بن العوام بن خويلد القرشي الممتدة الي العائلة العلوية، وهي صاحبة قصر حياة النفوس المبني على الطراز الأندلسي ذات الطابع الخاص.
كما أن الأحجار التي بني بها القصر كانت مستوردة من إنجلترا ومدون عليها صنع في انجلترا.

فهي أخت عرفان باشا وعبد المجيد باشا سيف النصر” وزوجة أمين بك توني محمد الريدي”، وهو ابن عمها عمدة ملوي في ذلك الوقت الى 1915م، صاحب القصر البديع الذي أهداه الى زوجته وعرفا باسمها قصر السيدة حياة النفوس بشارع أمين بك الريدي وعلى ناصية شارع صلاح الدين ومن على الطريق العمومي الزراعي شارع الحرية والذي تم تغييره لـ شارع الملك فاروق ثم تم تغييره لـ شارع بنك مصر والمشهور بشارع الابراهيمية كما بنى هذا القصر فى أوائل القرن العشرين فى ملّوي محافظه المنيا وسجل على قائمة التراث المعمارى.

حياة النفوس هانم عرف عنها الكرم وكانت تقيم تكية في بيتها من خلال النوافذ طوال الاسبوع تعطي الفقراء الطعام … لها أبنان محمد عبد المنعم (اسم مركب) وشهرته لولي مواليد عام 1907م والثاني عباس حلمي (اسم مركب) مواليد عام 1912م أبنا أمين بك توني الريدي وتزوج عباس وأنجب وله ذرية بالقاهرة.
وأنجبت أيضاً بنتان وهما عطية الله امين توني و هي زوجة العمدة محمود الكاشف و ابنائها في القاهرة وتندة، و نعمة الله امين توني و هي زوجة لأنور بك ابوزيد من ديرمواس، وابنائها في القاهرة و ديرمواس.
وتم هدم هذا التراث المعماري الجميل في الأحداث الأخيرة لثورة 30 يونيو ليكتب نهايته المأسوية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى